سياسة

حجيرة يعرض استراتيجية المغرب لتعزيز حضوره في الأسواق الدولية أمام منتخبي حزبه بجهة الشرق

عمر حجيرة، كاتب الدولة المكلف بالتجارة الخارجية، أعاد أمام منتخبي حزبه بجهة الشرق، تقديم استراتيجية المغرب الطموحة لتعزيز حضوره في الأسواق الدولية وتنويع شركائه التجاريين. جاء ذلك خلال الملتقى الثاني للمنتخبين الاستقلاليين، الذي نظمته مفتشيات حزب الاستقلال بجهة الشرق اليوم الأحد 5 دجنبر 2025 في مدينة وجدة، والذي ناقش توصيات المناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة المنعقدة مؤخراً في طنجة.

وفي تصريح أوضح حجيرة أن الاستراتيجية المغربية تستند إلى عدة محاور رئيسية،أبرزها تطوير المنتجات المغربية لتلبية معايير الجودة والمنافسة في الأسواق العالمية. وأشار إلى أن الحكومة تعمل على دعم المصدرين المغاربة لتبني التقنيات الحديثة وتعزيز الابتكار في منتجاتهم.

وأكد حجيرة على سعي المغرب لتنويع شركائه التجاريين، مشيرا إلى الجهود المبذولة لاستكشاف أسواق جديدة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات التجارية وتخفيض التكاليف اللوجستية. كما شدد على أهمية رقمنة الإجراءات وتوفير خدمات إلكترونية لدعم المصدرين والمستوردين.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمها المغرب تتيح فرصا واسعة للمنتجات المغربية للوصول إلى الأسواق الدولية بأسعار تنافسية. كما أبرز أهمية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، معتبرا إياها ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وكشف عن برامج تمويل وتدريب مخصصة لتعزيز قدراتها التصديرية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى