دولي

موجة الحر في إيطاليا ترفع عدد الوفيات إلى خمسة وتضع 18 مدينة في حالة إنذار أحمر

تواصل موجة الحر في إيطاليا فرض تداعياتها الخطيرة، بعدما ارتفع عدد المدن التي أعلنت حالة التأهب القصوى إلى 18 مدينة، في ظل درجات حرارة قياسية يُعتقد أنها تسببت في وفاة خمسة أشخاص على الأقل، وفق ما أوردته وسائل إعلام إيطالية.

 

وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية رفع مستوى الإنذار إلى الدرجة الحمراء في 18 مدينة من أصل 27 مدينة رئيسية، محذرة من أن الحرارة المرتفعة تشكل خطراً على جميع السكان، وليس فقط الفئات الهشة وكبار السن.

 

وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد لقي خمسة أشخاص مصرعهم نتيجة تداعيات موجة الحر، بينهم مزارعان في منطقتي لودي وبياتشنزا، وعامل قرب مدينة بادوا، إضافة إلى رجل بلا مأوى في نابولي، وآخر توفي أثناء وجوده داخل مقبرة بمدينة غارلاسكو.

 

وامتدت آثار موجة الحر إلى المرافق العمومية، حيث قررت محكمة باليرمو تعليق جلساتها إلى غاية 29 يونيو الجاري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتعطل نظام التكييف داخل المحكمة.

 

ويعتمد نظام الإنذار الصحي في إيطاليا أربعة مستويات تبدأ باللون الأخضر الذي يشير إلى الوضع العادي، وتنتهي باللون الأحمر الذي يعني وجود مخاطر صحية جدية تهدد مختلف فئات السكان.

 

ويؤكد خبراء المناخ أن التغيرات المناخية الناجمة عن انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري تسهم بشكل مباشر في تزايد موجات الحر وارتفاع حدتها، إلى جانب تنامي الظواهر الجوية المتطرفة في مختلف أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى